الخميس، 1 مارس 2012

رسالة مكللة بالحب

"إن عدم احترامنا لبعضنا ما هو إلا نتيجة فعلية لعدم احترامنا لذواتنا وما نقوم به من عمل وخدمة إنسانية نقدمها للـ "إنسان"، ولشعورنا الدائم بالنقص واننا أقل ممن حولنا، رغم أننا الأصل والأهم في الرعاية الصحية".
سؤال إليك أيها الممرضـ/ــة: ألم تقضي أربع أعوام من عمرك تستقي العلم وتبحر بين العلوم؟؟ ألم تتعلم علم النفس وفسيولوجيا جسم الإنسان وانتقلت بين علم التمريض للأطفال والكبار والعناية الحثيثة؟؟ ألا تستحق نفسك نظرة احترام إليها على ما قدمته لها من علم وتعلم؟؟ ألا تستحق أن تثق بنفسك وتقدر ما قدمته؟؟ ألا يستحق من تعب كما تعبت في سنوات جامعته وتعلم أن تحترمه وتقدر صنيعه؟؟
ثم سؤالي إليك يا مجتمعنا: ألا يستحق هذا الإنسان الذي يتقلب بين دوام ليلي ونهاري ويعاني مايعاني إثر هذا أن تحترمه؟؟ ألا يستحق منك هذا الإنسان الذي يقدم لك رعاية بحياتك أو حياة من تحب أن تتكلم معه بأدب والا تصرخ عليه؟؟
رسالتي إليكم:
أنت أيها الممرض, أيتها اليد المعطاءة، إن احترام الآخرين لنا ما هو إلا نتيجة فعلية وطبيعية لاحترامنا لأنفسنا ولبعضنا، فإن أخطأ صديقك الممرض لاتصرخ عليه وإنما علمه الصواب فقد يكون قد نسي أو لايعرف، ولكن علمه بحب وتواضع.
وإن جاء ممرض إليك ليقول لك خطأك فلا تغضب منه وتقول أنا وأنا.... وتحقر من شأنه وتظهر له خبرتك فهو يعلم ذلك ويظن أنك قد سهيت، وإنما اشكره على تنبيهه فهو حريص عليك كما حرصه على المريض.
تكلم مع زملائك بأدب فكلمة "لو سمحت" أو "شكراً" لن تنقصك شيئاً بل ستضيف لك صديقاً.
وإلى مجتمعنا الحبيب الذي نحن جزء لا يتجزأ منه، فنحن نقدم لكم الكثير من الرعاية وليست كأي رعاية بل هي رعاية لحياتك وحياة من تحب، وتكون على حساب راحتنا وحياتنا الاجتماعية والعائلية وأحياناً على حساب صحتنا، وبالنهاية نحن بشر نصيب ونخطأ، نصح ونمرض، نسعد ونحزن، فلا تطلب مني أن اكون ملاكاً كما تريد أنت بل راعي "إنسانيتي" كما أرعى إنسانيتك أو إنسانية من تحب.
وبعد ذلك، أفلا أستحق منك نظرة احترام وكلمة شكر؟؟

هناك تعليق واحد:

  1. حبيبتي علا... يعني أنا عندما أرى مظاهر كهذه في مجتمعنا بصراحة "بنمغص"!!! يعني غير معقول تقييمنا لبعضنا البعض على أساس المادة أو التخصص أو الشكل! وغير معقول قولبة الناس في قوالب بناء على أسس تصنيفية عقيمة ودون النظر إلى ما يتمتع به هذا الشخص -كشخص- من خصائص!
    يعني هذه نظرة ضحلة وظالمة و"عوجة" بكل المقاييس... أنا بالطبع أعلق على الجزء الأول من تدوينتك،،، أما بالنسبة للجزء الثاني فأنا معك.. احترام الذات خطوة سابقة لاحترام الآخرين لذاتك...
    دمت ودام احترامك لذاتك!

    ردحذف